U3F1ZWV6ZTQzNjU2MzYxMDc5NzE4X0ZyZWUyNzU0MjIwNzU3MjI3MA==

العلاقة بين التكلفة والمخزون من منظور محاسبي

 العلاقة بين التكلفة والمخزون

منذ وجود السلعة على الرف، إلى أن تصل إلى حقيبة التسوق :

سواء أكنت مصنعًا، أو تاجر جملة، أو تاجر تجزئة، فإن شركتك تبيع منتجا ما ، وحين تبيع منتجات من أي نوع، عليك أولا أن تصنعها، أو تشتريها، وتشكل المنتجات الموجودة في حيازتك تلك التي تنوي أن تبيعها مباشرة للعملاء أصل المخزون الخاص بك،

العلاقة بين التكلفة والمخزون
تكلفة المخزون

 وقد يشمل مخزونك بضائع مصنعة ( مثل المكتب). أو مواد خام ( مثل الأخشاب التي تحتاج إليها لصناعة المكتب) ، أو أي شيء خاص بمرحلة تتوسط هاتين المرحلتين. فإن كانت شركتك تصنع منتجات، فأنت مصنع، وما تختزنه من مواد يجب أن يمر ببعض المراحل قبل أن يطرح للبيع.

أليست التكاليف تعد نفقات ؟

من السهل للغاية أن تخلط بين التكاليف والنفقات ففي النهاية، تبدوان كأنهما متطابقتان وفي عالم المحاسبة، يشير مصطلح التكاليف إلى المال الذي تنفقه لشراء أو تصنيع منتج ما تنوي بيعه لشخص آخر . ومن الناحية الأخرى، ستكون هناك نفقات سواء أكنت ستشتري أم ستصنع منتجآ أم لا.

بمجرد أن تبيع أحد منتجاتك، فسيخرج هذه المنتج من كونه جزءا من مخزونك، ويتحول إلى نوع خاص من أنواع النفقات التجارية، يعرف باسم تكلفة البضائع المبيعة، وفي هذه المرحلة، يتحول هذا المنتج أيضًا من كونه أحد عناصر بيان الميزانية إلى كونه جزءًا من بيان الأرباح والخسائر. ومع ذلك، وفي عالم المحاسبة ربما لايظهر أمر تحويل المنتج من خانة المخزون إلي خانة تكلفة البضائع مباشرة في السجلات ، حيث أن ذلك يتوقف علي نظام الجرد الذي تستخدمه.

معرفة التكلفة تساعد على تحديد الأسعار المناسبة:

إذا كنت تمتلك شركة قائمة على المنتجات، فأنت بحاجة إلى معرفة نفقات مخزون سلعك قبل تحديد الأسعار، ويجدر بهذه التكاليف أن تكون بمنزلة نقطة البداية، ولكن الكثير من أصحاب الشركات الجديدة يستخدمونها مفردة كأساس لتحديد الأسعار، فبالنسبة إلى أصحاب الشركات الجديدة والصغيرة، قد يكون أمر معرفة التكلفة الكلية للبضائع المبيعة شاقا ، ومستهلكا للوقت، وهو ما يقود البعض إلى مجرد استخدام أفضل تخميناتهم، وعلى الرغم من ذلك، قد يتسبب عدم الإحاطة بالتكلفة الفعلية في تحديد أسعار منخفضة للغاية للمنتجات أو الخدمات، وهو ما سيؤدي في النهاية إلى تكبد الخسائر، أو ربما إلى فشل الشركة.

ويجب أن يتضمن سعر السلعة مايلي :

  1.  التكلفة الحالية للسلعة المبيعة. 
  2. جزءًا من نفقات مبيعاتك، وجزءًا من نفقاتك العامة.
  3.   حصولك على قدر معقول من الربح.

وإليك مثالاً عن تأثير هذه العناصر الثلاثة في تحديد السعر، فلنفترض أنك تبيع أدوات مكتب قد اشتريتها بمبلغ 50 دولارًا ، فسيكون عليك كذلك الترويج لها، وأن توفر مكانا لتخزنها فيه، وتعين موظفا لتسجيل عمليات البيع، ووضع هذه الأدوات في حقيبة التسوق، وعليك أن تدفع النفقات العامة ( مثل فاتورة الكهرباء ) ؛ لذا ستكون بحاجة إلى معرفة النسب المناسبة لهذه التكاليف ولنفترض إضافة 4 دولارات إلى كل مجموعة أدوات (وهو رقم اعتباري هنا ) إلى التكلفة الفعلية للمنتج، وعلاوة على هذا ، فإنك بحاجة إلى إضافة نسبة ربح معقولة لتتمكن شركتك من كسب المال؛ فلنقل إن قيمة الربح تقدر بـ 5 دولارات لكل مجموعة أدوات، وهذا يعني أنك ستبيع كل مجموعة من أدوات المكتب مقابل مبلغ 59 دولارا، فإذا أغفلت واحدًا من هذه العناصر، فأنت عرضة لخسارة المال في كل عملية بيع، أو قد تصل إلى نقطة التعادل بين الدخل والنفقات، ولا تحقق أرباحا من الأساس.

وحين تحسب الأرقام، عليك أن تحرص على إدراج كل مكونات التكلفة الكلية للبضائع المبيعة. وبالنسبة إلى صافي الربح الذي تتطلع إليه، وهو المقصد الأساسي من عملية البيع، فإن إضافة نسبة معقولة في إطار مجال عملك تعد انطلاقة جيدة، وعلى سبيل المثال، قد يتوقع الشخص الذي يبيع فساتين فاخرة من دار أزياء كبرى أن يرى نسبة أرباح أعلى مع كل علمية بيع بشكل أكبر من تلك يحققها شخص يبيع أحذية مطر مناسبة للجميع.

ما أقل سعر يمكنك تحديده؟

أن الحد الأدنى للسعر هو أقل سعر يمكنك تحديده دون تكبد خسائر مع كل عملية بيع . والحد الأقصى للسعر هو أعلى سعر يمكن أن تتقبله السوق، وسيقع السعر الذي تحدده في نقطة ما بين هذا وذاك.

ما الذي تتضمنه تكلفة المخزون ؟

إن المغزى من امتلاك مخزون من البضائع هو بيعه، والمغزى من بيعه هو كسب. بعض المال، فيهدف تحقيق ربح فعلي من خلال بيع ما تختزنه من بضائع، عليك أن تعلم التكلفة الفعلية لتصنيع كل سلعة؛ لتتمكن من تحديد أسعارك بشكل مناسب، وإن لم تفعل ذلك، فقد تتعرض فعليا لخسارة المال، كلما بعت أحدمنتجاتك.

وبالنسبة إلى بائعي التجزئة والجملة الذين يشترون بضائع مصنعة، لا تعد معرفة تكلفتها الفعلية أمرًا شاقا ، على الرغم من أنه أكثر تعقيدا مما قد تتخيل فالمصنعون - وهم الشركات التي تصنع المنتج من الصفر - لديهم الكثير من العمليات الحسابية التي عليهم أن يجروها للوصول إلى التكلفة الفعلية للمخزون السلعي.

بائعو التجزئة:

في مجال البيع بالتجزئة، أنت تحصل على البضائع من مورديك، ثم تبيعها كما هي للعملاء، فإذا تسلمت البضاعة في صندوق، فستبيعها في الصندوق نفسه وإذا تسلمتها زرقاء اللون، فستبيعها باللون نفسه، ومع ذلك، عليك أن تضيف بعض الأرقام لتحصل على القيمة الإجمالية للمنتج، وأول هذه الأرقام هو السعر الذي دفعته مقابل هذا المنتج ثم عليك أن تضيف إلى ذلك أية ضريبة مبيعات ستدفعها ، بالإضافة إلى أية مصاريف توصيل قد دفعتها إلى أن وصل المنتج إليك، وعليك أن تقتطع أي خصم حصلت عليه من تكلفة المخزون، والآن لديك المعادلة الأساسية، وهي:

إجمالي تكلفة المخزون - إجمالي سعر السلعة + ضريبة المبيعات +مصاريف التوصيل - الخصومات

فالقيام بهذه الحسابات يمنحك التكلفة الحقيقية لكل سلعة في مخزونك ويمنحك معلومات أفضل تساعدك على تحديد أسعار ستحقق لك أرباحًا.

المصنعون:

وفي حال كانت شركتك هي التي تصنع المنتجات التي تبيعها، فإن معرفة تكلفة المنتج تتطلب قدراً من العمل، فأولا ، أنت بحاجة إلى معرفة مكونات تصنيع هذا المنتج بالتفصيل، وثانيًا ، أنت بحاجة إلى معرفة ما دفعته مقابل كل مكون يدخل في المنتج النهائي، وهذا الجزء يسير بطريقة سيره نفسها مع بيع البضائع بالتجزئة، فأنت تضيف تكلفة السلعة، وضريبة المبيعات التي دفعتها،

وأية مصاريف توصيل، وتقتطع أية قيمة خصم حصلت عليها . ومع ذلك، ونظرا إلى أنك أنت من تصنع المنتجات من هذه المكونات، فهناك خطوتان إضافيتان عليك أن تأخذهما ، وعليك أيضًا أن تتعرف على قدر العمالة التي شاركت في تصنيع كل منتج، ثم تضيف هذا إلى تكلفة المنتج، وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك أيضًا أية تكاليف عامة اقترنت بعملية الإنتاج مثل الإيجار، وخدمات عقد ورشة عمل - عند احتساب تكاليف المخزون. وهنا تتولى برامج المحاسبة الأعمال الشاقة، وتقوم بحساب قيمة كل عنصر تكلفةمرتبط بكل سلعة في مخزونك.

هناك أربع طرق لحساب قيمة المخزون.

سواء أكانت شركتك تصنع المنتجات، أم أن دورها يقتصر على البيع فقط. فعليك أن تفكر في أفضل طريقة لمتابعة قيمة مخزونك للأغراض المحاسبية. فاستخدام الطريقة التي تتناسب بشكل أكبر مع حركة مبيعاتك، سيمنحك الصورة الأكثر وضوحا للقيمة الحقيقية لهذا المخزون.

وهناك أربع طرق لمتابعة قيمة المخزون بموجب مبادئ المحاسبة المقبولةعموما في الولايات المتحدة وهي:

الوارد أخيرًا ، صادر أولا :

 وهذه الطريقة تشير إلى أن آخر منتج تشتريه. يكون أول منتج تبيعه، وهي طريقة مستخدمة فقط في الولايات المتحدة. وتستخدم لتخفيض صافي الدخل، وكذلك ضريبة الدخل) خلال فترة ارتفاع تكاليف المنتج.

الوارد أولا، صادر أولا :

 وهنا ، أول عنصر تشتريه يكون أول ما تبيعه، وهي طريقة جيدة، من منظور الضرائب والمحاسبة حال كانت تكاليف المنتج تتراجع بشكل مطرد.

متوسط التكلفة: 

وهي طريقة جيدة عندما تبيع عددا كبيرا من السلع المتطابقة ( مثل المطارق ) التي اشترتها شركتك في أوقات مختلفة بأسعار مختلفة.

طريقة التعريف المعينة :

عادة ما تستخدم في السلع باهظة الثمن، أو السلع الفريدة، مثل اللوحات الفنية، أو السيارات.

فاختيار طريقة تقييم تتناسب بشكل أفضل مع مجال عملك يعتمد على نوع البضائع التي تختزنها، وحين تعرض أكثر من نوع من المنتجات للبيع، يمكنك أن تستخدم طرق تقييم مختلفة لكل منتج لأن ما يبدو معقولا بالنسبة إلى منتج ما، قد يكون سخيفاً بعض الشيء لمنتج آخر ، وعلى سبيل المثال، إذا كنت تمتلك متجر خردوات، فربما تستخدم طريقة متوسط التكلفة لسلع مثل المسامير

والبراغي، وطريقة التعريف المعينة للأسقف المصنعة خصيصا حسب طلب العميل، وطريقة الوارد أخيرًا ، صادر أولا، أو طريقة الوارد أولا، صادر أولا. لأشياء مثل مجارف الثلج، وماكينات التخلص من أوراق الشجر

إن الداعي الأساسي إلى اختيار طريقة معينة، هو أنك تشتري البضائع في أوقات مختلفة على مدار العام، وربما لا تكون التكلفة بالقيمة نفسها في كل مرة تشتري فيها. وإذا لم تكن كل سلعة تبيعها مرفقة بها أداة تعريف فريدة ( وقد تكون باهظة التكلفة إذا كنت تخزن الكثير من السلع ، فأنت لا تمتلك فعليا أية طريقة لمعرفة السلعة التي بيعت - فكل نوع من المسامير يبدو تماما مثل بقية الأنواع؛ لذا يجب عليك أن تتوصل إلى طريقة ما للحصول على أفضل تقدير التكلفة السلع التي بيعت خلال الفترة.

ونظرا إلى أن استخدام طرق مختلفة سيمنحك نتائج مختلفة، فإن مبادئ المحاسبة السائدة ستدفعك إلى اختيار طريقة واحدة، ومن ثم الالتزام بها، وإذا احتجت إلى إجراء تغيير ما ، فعليك أن تجد سببا معقولا لذلك بناء على إرشادات مجلس معايير المحاسبة المالية ودائرة الإيرادات الداخلية). وقد يكون عليك أيضًا أن تعيد حسابات الأعوام السابقة لتظهر تأثير التغيير، ويصبح عليك أن تلتزم بالطريقة الجديدة في الأوقات المقبلة، ولا يمكنك أن تستمر في تغيير طريقة تقييم السلع؛ لتصبح نتائج أرقامك أفضل.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اترك تعليقك بما تراه مناسبآ فهو يهمنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة